الثلاثاء, يونيو 23, 2026
رئيس مجلس الإدارة د/أحمد فزارة
رئيس التحرير أحمد دياب
الرئيسيةاقتصادالبنك المركزي يواصل إدارة السيولة بسحب 12 مليار جنيه عبر عطاء السوق...

البنك المركزي يواصل إدارة السيولة بسحب 12 مليار جنيه عبر عطاء السوق المفتوحة

 

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، سحب سيولة بقيمة 12 مليار جنيه من بنكين، من خلال عطاء السوق المفتوحة، وذلك بفائدة 19.5%.

ويأتي ذلك في إطار سياسة البنك المركزي لتنظيم السيولة داخل الجهاز المصرفي، وتحقيق التوازن بين العرض والطلب بما يدعم أهداف السياسة النقدية.

وكان البنك المركزي قد أصدر تعليمات بشأن تنظيم العملية الرئيسية لربط الودائع في عمليات السوق المفتوح، والتي تُنفذ أسبوعيًا من خلال مزاد ثابت السعر، حيث يتم الإعلان عن حجم العملية وقبول العطاءات وفق أسلوب التخصيص بناءً على نسبة كل بنك من إجمالي العطاءات المقدمة، وبما يتوافق مع سعر العملية الرئيسية.

وأوضح البنك أنه في إطار تطوير آليات إدارة السيولة وتحسين انتقال أثر قرارات السياسة النقدية، تقرر تعديل أسلوب قبول العطاءات في العملية الرئيسية لربط الودائع، ليصبح عبر قبول جميع العطاءات المقدمة بدلًا من أسلوب التخصيص، على أن تُنشر نتائج العمليات عبر الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.

وأكد البنك المركزي استمرار جهوده في إدارة السيولة داخل القطاع المصرفي بما يضمن اتساقها مع هدفه التشغيلي، المتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لليلة واحدة في سوق الإنتربنك حول سعر العملية الرئيسية، ضمن نطاق سعر الكوريدور.

 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

احدث التعليقات

الأكثر قراءة