السبت, يونيو 27, 2026
رئيس مجلس الإدارة د/أحمد فزارة
رئيس التحرير أحمد دياب
تراجع أسبوعي في أسعار الذهب بمصر وسط تقلبات حادة بالأسواق العالمية محافظ الغربية ينتقل إلى موقع خروج 6 عربات من القطار بمدينة كفر الزيات السكك الحديد تقرر تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب حادث قطار كفر الزيات رئيس مجلس الأمة الجزائري يدعو إلى موقف عربي موحد لحماية الأمن القومي ودعم فلسطين التضامن الاجتماعي تفحص فيديو استغاثة أطفال ببيت صغير بمدينة السلام الأكاديمية العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية: استضافة مصر للمهرجان العالمي لريادة الأعمال 2026 تعكس الثقة الدولية في الاقتصاد المصري دون إصابات.. خروج 6 عربات من قطار بكفر الزيات وزير الخارجية يستقبل نائبة سكرتير عام الأمم المتحدة محافظ البحيرة تؤكد إستمرار رفع درجة الإستعداد القصوى تزامناً مع إمتحانات الثانوية العامة إنطلاق فعاليات التدريب الجوى المشترك المصرى التركى ” نسر الأناضول -2026″ بدولة تركيا
الرئيسيةأخبار مصرالمركز الثقافي الروسي بالقاهرة يفتتح معرضًا يوثق عبقرية بروكوفييف وشوستاكوفيتش

المركز الثقافي الروسي بالقاهرة يفتتح معرضًا يوثق عبقرية بروكوفييف وشوستاكوفيتش

 

افتتح الدكتور فاديم زايتشيكوف، مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، معرضًا فنيًا وثائقيًا بعنوان “بورتريه مزدوج على خلفية القرن”، والذي نظمه المتحف الوطني الروسي للموسيقى، احتفاءً بذكرى اثنين من أبرز عباقرة الموسيقى الكلاسيكية في القرن العشرين، هما الموسيقار سيرجي بروكوفييف والموسيقار دميتري شوستاكوفيتش.

ويضم المعرض مجموعة نادرة من المخطوطات الأصلية بخط اليد، والصور الفوتوغرافية التاريخية، والإصدارات الموسيقية المطبوعة، وبرامج الحفلات التي توثق مسيرة الملحنين وتطور أسلوبهما الفني المميز، إلى جانب إتاحة تجربة سمعية تفاعلية للزوار عبر رموز الاستجابة السريعة (QR) للاستماع إلى أشهر أعمالهما الموسيقية.

ويخصص المعرض جناحًا خاصًا للأعمال التي ألّفها الموسيقيان خلال الحرب العالمية الثانية، والتي تُعد من أبرز أعمال التراث الموسيقي العالمي، ومن بينها السيمفونية الخامسة وأوبرا “الحرب والسلام” لبروكوفييف، والسيمفونية السابعة “لينينجراد” والثامنة لشوستاكوفيتش، والتي عكست مآسي الحرب وروح الصمود وتناقضات القرن العشرين.

وشهد حفل الافتتاح فقرة موسيقية مميزة قدّم خلالها ثلاثة من طلاب كونسرفتوار القاهرة، وهم جِنا سامر (كمان)، ومحمد السيد (تشيلو)، وأندرو فيليب (بيانو)، مقطوعات مختارة من أعمال الملحنين الروسيين، في أداء أكاديمي حظي بإشادة الحضور، وجسّد عمق التفاعل الثقافي بين مصر وروسيا.

 

 

وأعرب محمد الباسوسي، رئيس مهرجان الغردقة لسينما الشباب، عن إعجابه بأداء العازفين المصريين، مؤكدًا أن الحضور الروسي في مصر لم يقتصر على المجالات الصناعية، بل امتد ليشمل بناء جسور ثقافية وفنية راسخة، وإثراء المشهد الثقافي المصري.

ويأتي تنظيم المعرض في إطار تعزيز التبادل الثقافي بين مصر وروسيا، وإتاحة الفرصة للجمهور المصري للتعرف على التراث الموسيقي الروسي، حيث يستمر المعرض في استقبال الزوار خلال الأسابيع المقبلة، متضمنًا مقتنيات أصلية من إرث موسيقي عالمي.

وفي ختام الفعالية، كرّم البيت الروسي طلاب كونسرفتوار القاهرة، بمنحهم شهادات تقدير، تقديرًا لمستواهم الفني المتميز وأدائهم اللافت الذي أضفى طابعًا احتفاليًا على الحدث.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

احدث التعليقات

الأكثر قراءة