الأحد, يونيو 28, 2026
رئيس مجلس الإدارة د/أحمد فزارة
رئيس التحرير أحمد دياب
تراجع أسبوعي في أسعار الذهب بمصر وسط تقلبات حادة بالأسواق العالمية مفتي الجمهورية يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى الثالثة عشرة لثورة الثلاثين من يونيو رئيس مجلس الأمة الجزائري: تعزيز الدبلوماسية البرلمانية ركيزة لترسيخ الشراكة العربية والإفريقية وخدمة القضايا المشتركة رئيس مجلس الشيوخ يستقبل رئيس مجلس الشورى بالبحرين لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وزير التربية والتعليم يستقبل سفير المملكة المتحدة بالقاهرة وزيرة الثقافة تجري جولة تفقدية بدار الأوبرا السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بتخريج 240 مشاركًا من برنامج اللغة الإنجليزية والذكاء الاصطناعي 50 طالبًا من الجامعة البريطانية يشاركون في لقاء مع سفير مصر بلندن محافظ القاهرة يعتمد تنسيق القبول بالثانوى العام بحد أدنى ٢٢٥ درجة برنامج تدريبي مشترك يعزز التعاون الأرشيفي بين الأرشيف والمكتبة الوطنية بالامارات وكازاخستان بعد توقف ١٦ عامًا.. محافظ الوادي الجديد تتفقد رفع كفاءة مطار الداخلة
الرئيسيةأخبار عربيةبرنامج تدريبي مشترك يعزز التعاون الأرشيفي بين الأرشيف والمكتبة الوطنية بالامارات وكازاخستان

برنامج تدريبي مشترك يعزز التعاون الأرشيفي بين الأرشيف والمكتبة الوطنية بالامارات وكازاخستان

 

اختتم الأرشيف والمكتبة الوطنية، بالتعاون مع الأرشيف الرئاسي لجمهورية كازاخستان، برنامجًا تدريبيًا افتراضيًا متخصصًا في إدارة الوثائق والأرشيف، ضمن جهوده الرامية إلى تعزيز التعاون الدولي، وتبادل الخبرات والمعارف في مجالات إدارة الوثائق والأرشفة، وفق أحدث الممارسات والمعايير العالمية.

واستمر البرنامج خلال الفترة من 22 إلى 26 يونيو 2026، واستهدف المختصين بالأرشيف الرئاسي لجمهورية كازاخستان، في إطار حرص الأرشيف والمكتبة الوطنية على دعم بناء القدرات المهنية، وتعزيز الشراكات مع المؤسسات الأرشيفية الدولية، بما يسهم في تطوير منظومة إدارة الوثائق والحفاظ على التراث الوثائقي.

وتولى الدكتور سفيان بوحرات، الخبير الفني في الأرشيف والمكتبة الوطنية، تقديم البرنامج، الذي شهد مشاركة واسعة من الخبراء والمتخصصين في إدارة الوثائق والأرشفة بالأرشيف الرئاسي لجمهورية كازاخستان، وتضمن محاور علمية ومهنية شملت مفاهيم الأرشفة ومصطلحاتها، والتشريعات والمعايير الدولية، وإدارة الوثائق الجارية وشبه الجارية، وسياسات وإجراءات إدارة الوثائق، إلى جانب الأدوات الفنية المعتمدة في هذا المجال.

كما تناول البرنامج أسس المعالجة العلمية للوثائق، بما يشمل الوصف الأرشيفي، والتصنيف، والفهرسة، ومعايير الحفظ، ومتطلبات مباني الأرشيف، إضافة إلى إدارة الأرشيف الإلكتروني، وأنظمة إدارة الوثائق الإلكترونية، وعمليات الرقمنة، بما يعزز كفاءة العمل الأرشيفي وفق أحدث النظم العالمية.

وأكد الدكتور حمد المطيري، المدير التنفيذي للأرشيف والمكتبة الوطنية بالإنابة، نائب رئيس المجلس الدولي للأرشيف، في ختام البرنامج، أن المؤسسة تواصل تنفيذ برامجها الهادفة إلى نشر الثقافة الأرشيفية، وتعزيز التعاون الدولي، وتبادل الخبرات مع المؤسسات الأرشيفية الرائدة، بما يسهم في تطوير منظومة العمل الأرشيفي ورفع كفاءة الكوادر المتخصصة.

وأضاف أن النتائج التي حققها البرنامج تؤكد أهمية الاستثمار في بناء القدرات البشرية، وتبادل الخبرات مع المؤسسات الشريكة، باعتبار ذلك أحد الركائز الأساسية للتطوير المؤسسي وترسيخ الممارسات الأرشيفية المستدامة وفق المعايير الدولية.

وأشار الدكتور حمد المطيري إلى أن العلاقات الاستراتيجية بين الأرشيف والمكتبة الوطنية والأرشيف الرئاسي لجمهورية كازاخستان تشهد نموًا متواصلًا، بما يعكس حرص الجانبين على توسيع آفاق التعاون وتبادل المعرفة والخبرات، وتعزيز جودة العمل الأرشيفي.

من جهتها، أشادت السيدة عليا مصطفينا، مديرة الأرشيف الرئاسي لجمهورية كازاخستان، بالمستوى المتميز للبرنامج من حيث التنظيم والمحتوى العلمي، مؤكدة أنه وفر فرصة مهمة لتبادل الخبرات وتطوير مهارات المشاركين في مجال إدارة الوثائق والأرشفة.

كما أعربت عليا مصطفينا عن خالص شكرها لسعادة الدكتور عبدالله ماجد علي، مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية، على دعمه المستمر لإنجاح البرنامج التدريبي الافتراضي والمبادرات المشتركة، مشيدة بالتعاون البنّاء بين الجانبين، والذي يعزز تطوير العمل الأرشيفي والكفاءات المهنية، ويخدم المصالح المشتركة للبلدين.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

احدث التعليقات

الأكثر قراءة