الثلاثاء, يونيو 23, 2026
رئيس مجلس الإدارة د/أحمد فزارة
رئيس التحرير أحمد دياب
الرئيسيةأخبار عربيةجلسة سماع بمجلس الأمة حول توطين صناعة الأدوية وتعزيز الأمن الدوائي بالجزائر

جلسة سماع بمجلس الأمة حول توطين صناعة الأدوية وتعزيز الأمن الدوائي بالجزائر

 

 

بتوجيه من السيد عزوز ناصري، رئيس مجلس الأمة، وعملاً بأحكام المادة 157 من الدستور والمادة 26 من القانون العضوي رقم 16-12، عقدت لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتضامن الوطني، اليوم الثلاثاء 23 جوان 2026، بمقر المجلس، برئاسة السيد الأستاذ المتميز دواقي حبيب، رئيس اللجنة، جلسة سماع موسعة إلى أعضاء المجلس، خصصت للاستماع إلى وزير الصناعة الصيدلانية، السيد وسيم قويدري، حول موضوع: “توطين صناعة الأدوية في الجزائر بين تحقيق الأمن الدوائي وتجسيد التوجهات الاستراتيجية للدولة”، بحضور السيد بسام عبدو بلحاج، نائب رئيس مجلس الأمة، والسيدة نجيبة جيلالي، وزيرة العلاقات مع البرلمان.

وأكد السيد الأستاذ المتميز دواقي حبيب، في مستهل الجلسة، أن توطين الصناعة الصيدلانية يمثل أحد أهم رهانات المرحلة الراهنة في الجزائر، لارتباطه الوثيق بالأمن الصحي والسيادة الوطنية، مشيراً إلى أن الأمن الدوائي لم يعد مجرد خيار تقني، بل أصبح ضرورة استراتيجية ترتبط بالأمن الوطني، انسجاماً مع التوجيهات السامية لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الرامية إلى ضمان وفرة الأدوية بجودة عالية وأسعار مناسبة.

وأضاف أن هذا التوجه يعكس رؤية الدولة الرامية إلى تنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز القدرات الإنتاجية والتحكم في سلاسل الإنتاج والمعرفة، خاصة في القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية.

من جانبه، قدم وزير الصناعة الصيدلانية، السيد وسيم قويدري، عرضاً شاملاً حول واقع وآفاق القطاع، موضحاً أن استحداث وزارة الصناعة الصيدلانية سنة 2020 ساهم في تحقيق نتائج ملموسة في مجال تعزيز الأمن الدوائي وتطوير الإنتاج الوطني.

وأشار إلى أن عدد المؤسسات الصيدلانية بلغ 250 مؤسسة، تغطي نحو 82 بالمائة من الاحتياجات الوطنية من الأدوية، مع وجود 100 مشروع استثماري قيد الدراسة، منها 72 مشروعاً لإنتاج الأدوية و31 مشروعاً للمستلزمات الطبية.

كما أوضح أن عدد الأدوية المسجلة في المدونة الوطنية وصل إلى 5400 دواء منتج محلياً، وهو ما يعكس التطور الكبير الذي يشهده القطاع، إلى جانب الجهود المبذولة لتعزيز تموين المؤسسات الاستشفائية من الإنتاج الوطني.

واستعرض الوزير محاور الاستراتيجية القطاعية، والتي تشمل تطوير صناعة صيدلانية متكاملة، ورفع القدرات الإنتاجية، وتعزيز الإدماج الصناعي، وتطوير البحث الصيدلاني، إلى جانب دعم الرقمنة والحوكمة وترقية الصادرات.

وأكد أن الجزائر تعمل على ترسيخ مكانتها كقطب إقليمي في الصناعة الصيدلانية من خلال مشاريع كبرى تشمل إنتاج المواد الأولية الفعالة، وإنشاء مركز للبحث في علم الفيروسات، ومصنع للقاحات، ومعهد للتداوي بالخلايا الجذعية، ووحدات لتعقيم المستلزمات الطبية، وتطوير صناعة التغليف الصيدلاني.

كما أشار إلى مشروع المركز اللوجستي الإقليمي التابع لمنظمة الصحة العالمية، باعتباره خطوة مهمة لتعزيز موقع الجزائر كمحور إقليمي يربط إفريقيا بأوروبا، ويدعم الأمن الصحي الإقليمي.

وخلال النقاش، أشاد أعضاء مجلس الأمة بالتقدم المحقق في القطاع، مؤكدين أهمية مواصلة دعم الصناعة الصيدلانية الوطنية، وتعزيز البحث والابتكار، ورفع نسبة الإدماج، وتوسيع التوجه نحو التصدير.

وفي ختام الجلسة، أكد وزير الصناعة الصيدلانية أن القطاع يواصل تنفيذ خططه الاستراتيجية بما يضمن تعزيز الإنتاج الوطني وترسيخ السيادة الصحية، وتدعيم مكانة الجزائر كقطب إقليمي في مجال الصناعة الصيدلانية.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

احدث التعليقات

الأكثر قراءة