
تسدل جمعية الفيلم الستار على موسمها الثقافي بعرض الفيلم الفلسطيني الروائي “صوت هند رجب” (The Voice of Hind Rajab)، للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، وذلك غدًا السبت 27 يونيو الجاري في تمام الساعة السابعة مساءً بقاعة سينما الهناجر بساحة دار الأوبرا المصرية، يعقبه لقاء مفتوح مع أبطال وصُنّاع الفيلم، يديره الناقد الدكتور علاء مشهراوي، للحديث عن كواليس إنتاج العمل ورحلته من غزة إلى أبرز المهرجانات السينمائية العالمية.
ويحظى الفيلم بمكانة خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققه على المستوى الدولي، إذ نال جائزة “الأسد الفضي – جائزة لجنة التحكيم الكبرى” في الدورة الـ82 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، كما تأهل إلى القائمة النهائية للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم.
ويرصد الفيلم القصة الحقيقية للطفلة الفلسطينية هند رجب، التي كانت تبلغ من العمر خمس سنوات، واستشهدت على يد الجيش الإسرائيلي خلال الاعتداء المستمر على قطاع غزة، حيث يستعرض العمل تفاصيل مكالمة الاستغاثة التي تلقتها فرق الهلال الأحمر في 29 يناير 2024، بعدما وجدت هند نفسها محاصرة داخل سيارة عائلتها تحت نيران الجيش الإسرائيلي، بينما بذل المتطوعون محاولات متواصلة لإبقائها على الاتصال وإرسال سيارة إسعاف لإنقاذها قبل فوات الأوان.
الفيلم من تأليف وإخراج كوثر بن هنية، ويشارك في بطولته سجى الكيلاني، معتز ملحيس، كلارا خوري، وعامر حليحل، فيما تولى خوان سارمينتو إدارة التصوير، وقام قتيبة برهمجي بالمونتاج، وهو إنتاج مشترك بين تونس وفرنسا وبريطانيا لعام 2025.

وسبق أن أهدت كوثر بن هنية الجائزة التي حصل عليها الفيلم في مهرجان فينيسيا إلى الهلال الأحمر الفلسطيني، مؤكدة أن قصة هند رجب تتجاوز كونها مأساة لطفلة واحدة، لتجسد معاناة شعب كامل يتعرض لإبادة جماعية ترتكبها حكومة إسرائيل.
وقال مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع، رئيس جمعية الفيلم، إن الموسم الثقافي للجمعية حقق نجاحًا ملحوظًا رغم محدودية الإمكانات، موجهًا التهنئة إلى أعضاء الجمعية ومجلس الإدارة على ما تحقق من نجاح.
كما أعرب محمود عبد السميع عن شكره للدكتورة جيهان زكي، وزيرة الثقافة، وللمهندس حمدي سطوحي، رئيس صندوق التنمية الثقافية، على استضافة المهرجان السنوي للسينما المصرية الذي تنظمه الجمعية، كما وجه الشكر إلى المخرج مسعد فودة، رئيس نقابة السينمائيين، على دعمه للجمعية، وإلى الدكتور أحمد صالح، رئيس المركز القومي للسينما.
بدوره، أكد شريف جاد، نائب رئيس جمعية الفيلم، أن اختيار فيلم فلسطيني لاختتام الموسم الثقافي يعكس استمرار اهتمام الجمعية بالقضية الفلسطينية، موضحًا أن الجمعية عرضت خلال الموسم مجموعة من الأفلام الفلسطينية، كما واصلت تنظيم مهرجان العودة للسينما الفلسطينية في مصر للعام الثاني على التوالي
وأضاف أن الجهود التي بذلها الأستاذ محمود عبد السميع، رئيس جمعية الفيلم، أسهمت في تنظيم حفل ختام مهرجان العودة بالقاهرة لأول مرة، وهو ما يعكس ثقة إدارة المهرجان في جمعية الفيلم ودورها في دعم السينما الفلسطينية.
وتشهد الأمسية في ختامها تكريم صُنّاع فيلم “صوت هند رجب” بمنحهم شهادة أفضل فيلم عربي عُرض في مصر خلال عام 2025، وذلك وفقًا لنتائج الاستفتاء العام الذي شارك فيه النقاد والسينمائيون وأعضاء جمعية الفيلم.
